سياسة..........للفهم

 أشهر أنطمة الحكم التي يغلب عليها الطابع الاستعماري:
1- الإمبريالية
هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة بإستعمار الدول الأخرى.
 2- الشمولية
صيغة استبداد ظهرت في القرن العشرين وهي متحدرة من الفاشية تمثل طريقة حكم ونظام سياسي يمسك فيه حزب واحد بكامل السلطة، ولا يسمح بأية معارضة فارضاً جمع المواطنين وتكتيلهم في كتلة واحدة ومن الأحزاب ذات الفكر الشمولي الفاشية والنازية:
* الفاشية
نشأ الحزب الفاشي في إيطاليا وهو نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، وتتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته وقد حذا نظام هتلر النازي الألماني حذو الفاشيين في إيطاليا.
- يأتي الفاشيون إلى السلطة ـ في أغلب الحالات ـ على إثر حدوث انهيار اقتصادي بالبلاد أو هزيمة عسكرية أو كارثة أخرى. ويكسب الحزب الفاشي تأييدًا شعبيًا لما يبذله من وعود بأنه سينعش الاقتصاد، وسيسترد كرامة البلاد.

-لايسمح الفاشيون بقيام حزب آخر أو معارضة لسياستهم.

- الحرية الشخصية مقيدة تقييدًا شديدًا في ظل الحكومة الفاشية.

- تريد الفاشيه ان تكون قويه وعظمى على حساب الاخريـــن.

يؤدي شغف الفاشيين بتمجيد الوطنية إلى ازدياد الروح العسكرية. وقد يجنحون عندما تزداد قوة القوات المسلحة إلى غزو بلاد أخرى واحتلالها.

*النازية:
مذهب سياسي يشير مباشرة إلى نظام هتلر الذي حكم ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي وسبب اشتعال الحرب العالمية الثانية.

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
قادمون للتغيير